الثلاثاء، تموز ١٨، ٢٠٠٦

زيارة أكادمية لورشة


عملا بمنهج تجمع العمل الطلابي الهادف لفائدة الطلبة وترسيخ مبدأ العمل التطوعي والمفيد عند الجميع.. نظم أحد اعضاء التجمع زيارة ميدانية لأحد ورش البناء وذلك لترسيخ المبادئ والمعلوماتالإنشائية المتزامنة مع مادة "انشاء مباني1" لطلبة المعماري. حيث تبرع أحد المهندسين من خارج الجامعة بشرح تفصيلي لكيفيّة البناء وعملية قراءة المخططات وكل ما يلزم الطلبة لفهم الموضوع بطريقة أفضل. هذا وقد اتفق على أن تتم دعوتنا للموقع مع كل بداية مرحلة انشائية جديدة في الورشة.. للإلتحاق بهذه الزيارات او لأي استفسارات تتعلق بالموضوع أولأي نشاط جديد نرحب بمشاركتم واقتراحاتكم

الاثنين، تموز ١٧، ٢٠٠٦

فصل قرابة الألف طالب-ة من الأردنية

دائما تفاجنا الجامعة الأردنية بقرارات على الصعيد الأكاديمي والمالي "رسم الساعات الدراسية الآخذ بالإزدياد المستمر"، فكان من آخر قراراتها: قرار فصل نحو 1000 طالب وطالبة من الجامعة لأسباب اكاديمية، حيث تدنت معدلاتهم عن 2/4 والذي يعتير الحد الادنى لطالب بكالوريوس. وبحسب ما أوضحت الجامعة فإن هؤلاء الطلبة حصلوا على فرصتين "انذار أول وثاني" ليرفعوا معدلاتهم خلال الفصول المنصرمة وبعدها تلقوا قرار الفصل. يذكر أن الطلبة كانوا من مختلف السنوات الدراسية، حيث ان بعضهم خريجين، واخرين قطعوا اكثر من نصف الساعات المطلوبة، وغيرهم ممن تقارب معدلاتهم 2 ، اضافة لذوي المعدلات المتدنية دون الواحد
وفي بحث تفصيلي متتبع لمجريات الامور، تبين ان هؤلاء الطلبة تقدموا "بطلبات استرحام" للرئاسة والتسجيل -وخصوصا الخريجين منهم ، الا ان الرئاسة كانت قد اصدرت قرارا نهائيا بعدم قبول اي طلب استرحام مهما كانت الاسباب. وقد أبلِغنا بأن دائرة المخابرات العامة ورئاسة الوزراء تقدمت بطلب اعادة النظر بقضية فصل الطلبة بناء على طلب ومناشدة الطلبة طبعا، الا أن الرئاسة مجددا لم تبدي اية تنازلات وفي اخر التطورات، أن تم اعادة عدد من الطلبة -لا ندري بالتحديد كيف تم الانتقاء- لمقاعد الدراسة بعد حضور الامير حسن الى الجامعة وطلبه من الرئاسة بذلك
في حديث اخر يقول أن قرار الفصل للحفاظ على الوتيرة الاكادمية للجامعة، اذ ان هؤلاء الطلبة لا يعيروا الجانب الاكاديمي اهتماما فيؤثروا سلبا على الاداء الاكاديمي لزملائهم من حيث التشويش والمشاجرات والحركات الطلابية المهددة للأمن الداخلي الجامعي
يبدو أن الجامعة نسيت قرار فصل الدكاترة الذين يتغيبوا عن محاضراتهم، أو يقضون ساعات المحاضرة في المواضيع الهامشية. او تلك المحاضرات التي من شأنها "لم فلوس" لا اكثر دون فائدة حقيقية للطالب سوى اضاعة ماله وجهده ووقته!! قد يكون قرار الفصل قاسيا على بعضهم و منصفا بذات الوقت ليكون درسا قاسيا للمستهترين ولكن ولا شك انه :بما أن الجامعة بدأت "بتصفية" المستهترين المقصرين من الطلبة، عليها الا تنسى الأساتذة والمسؤولين المقصرين بحق الطلبة والذين لهم أضعاف التأثير السلبي على المسيرة الاكادمية بالجامعة وخلق أجواء اللامبالة والاهمال عند البعض الاخر.

السبت، تموز ١٥، ٢٠٠٦

اعتصام طلابي في الاردنية

يوم الاربعاء الماضي 12 تموز قام اعتصام طلابي عند برج الساعة مقابل رئاسة الجامعة تعبيرا عن الغضب الطلابي ازاء الحرب الاسرائيلية على غزة واجتياح لبنان. وقد خرج مئات الطلبة والطالبات بشكل سلمي مرددين العبارات الوطنية و الاسلامية منددين بالحرب، وطالبين التحرك العربي على الصعيد الحكومي والشعبي. ولكن رئاسة الجامعة، وكعادتها، حاولت ممارسة الارهاب الامني ازاء كل من ساهم في الدعوة لهذه المظاهرة السلمية، فكانت ان مسكت 3 من الشباب الذين الصقوا بيانات تدعو للمظاهرة ومحاربة الكيان الصهيوني اقتصادا وفعلا. اضافة الى سحب هويتا طالبتين لوضعهما الحطة الفلسطينية بحجة ان ذلك يدعو للعنصرية وزعزعة الامن الداخلي!
ولكن بدا واضحا استهجان الطلبة جراء مبالغة الجامعة بنشر الامن الجامعي بكامله حول الطلبة المعتصمين وعلى الاسوار اضافة الى استحضار 4 مدرعات مكافحة شغب وشرطة امن عند البوابة الرئيسية
يذكر ان هذه المظاهرة الثانية التي ينظمها الطلبة منذ قصف غزه. وسوف لن يتوقف نضالنا ولو كان بأضعف الاساليب لنناصر اشقائنا ورفقائنا العرب المحتلون والنازحين اينما كانوا. فلتحيا المقاومة المشروعة

الجمعة، تموز ١٤، ٢٠٠٦

مشاركة أعضاء من التجمع بإعتصام الشموع

كان من المفروض كما قرر، أن يقوم التجمع بفعالية ثقافية، و لكن نظراً للأوضاع المشتعلة في لبنان و فلسطين، قرر التجمع المشاركة بالفعاليات المختلفة التي تقوم بها مؤسسات المجتمع المدني المختلفة.
فشارك التجمع بإعتصام الشموع أمام السفارة اللبنانية و ذلك يوم الخميس 13/7/2006، و قد شاركه الإعتصام الكثير من الشبيبة اليساريين الذين رددوا الأناشيد الوطنية و الثورية و رفعوا اللافتات. حتى أنّ بعض سكان تلك المنطقة شاركونا الإعتصام.

تحية للمقاومة اللبنانية و الفلسطينية


الاثنين، تموز ١٠، ٢٠٠٦

فعالية ترفيهية

قام تجمع العمل الطلابي و أصدقاء له بفعالية ترفيهية في جمعية مناهضة العولمة، حيث قام باستخدام الصالة المتوفرة في الجمعية و وفّر عرض على الحائط للمباراة النهائية لكأس العالم. و وفّر أيضاً مشروبات (مش أمريكية) و الأراجيل
ريع الفعالية ?قامة دورات مجانية للطلبة

الخميس، تموز ٠٦، ٢٠٠٦

فعالية ناجحة للتجمع

أقام التجمع فعالية ناجحة يوم الإثنين الماضي في جمعية مناهضة العولمة الرأسمالية حضره العشرات من أعضاء التجمع و أصدقاء للتجمع، حيث تمّ تقديم عدة فقرات غنائية شملت أغاني الشيخ إمام و مارسيل خليفة و أحمد قعبور و أميمة خليل، إضافة إلى فقرات من قصائد شعرية. و رافق الحفل معرض للكتب و اللوحات و الأسطوانات الموسيقية، و كان التركيز على مواد نادرة و مميزة في المعرض . و كما هو معلن مسبقاً فإنّ ريع المعرض لإقامة دورات مجانية لطلبة الجامعات و المدارس الثانوية.

من صور الفعالية


الأربعاء، حزيران ٢٨، ٢٠٠٦

إجتماع للطلبة المهتمين بدورة المتحكمات الكهربائية

سيعقد غداً الخميس إجتماع للطلبة المهتمين بالدورة المجانية حول المتحكمات الآلية و ذلك لتحديد موعد الدورة حسب ظروف الطلبة.
ما زال المجال مفتوحاً للطلبة الراغبين بالإلتحاق بهذه الدورة
راسلونا على بريد التجمع
al_tajamo3@yahoo.com

الجمعة، حزيران ١٦، ٢٠٠٦

عقد دورة مجانية متخصصة لطلاب الهندسة الكهربائية

سيقوم تجمع العمل الطلابي بعقد دورة متخصصة مجانية لطلبة الهندسة الكهربائية خلال العطلة الصيفية. الدورة ستكون متخصصة في المحكمّات الكهربائية
Microchip PIC Microcontrollers
هذه الدورة مفيدة جداً لطلبة الهندسة الكهربائية و خاصة طلبة السنوات الرابعة و الخامسة. و ذلك لفائدتها العملية في مشاريع التخرّج.
المكان : جمعية قرب مجمّع العبدلي
الزمان و موعد بدء الدورة سوف يتم تحديدها بعد الإجتماع مع الراغبين بالإلتحاق بهذه الدورة

لأيّ إستفسارات ، أرسل لنا على
al_tajamo3@yahoo.com

سوف يتم عقد دورات مجانية أخرى لاحقاً مثل : دورة في الإسعافات الأولية، دورة في برامج الجرافيك

إجتماع عام لتجمع العمل الطلابي

عقد تجمع العمل الطلابي إجتماع لمناقشة ما تمّ تحقيقه في الفصل الماضي -الفصل الثاني للعام الدراسي 2005/2006- . و تمّ مناقشة بعض الإقتراحات التي سيبدأ التجمع بالعمل بها خلال العطلة الصيفية و الفصل الصيفي.
أهم الأمور كانت:
* البدء بتقديم دورات متخصصة مجانية و خاصة للطلبة الغير قادرين مادياً
* عمل حفلة موسيقية - فن ملتزم و هادف لموسيقى فنانين مثل مارسيل خليفة، أميمة، الشيخ إمام .. -.
* إختيار عمل إجتماعي يقوم به التجمع مع مجموعة من الأصدقاء، مثل العمل الذي قام به التجمع مع أصدقاء بالذهاب إلى دار أيتام و تقديم هدايا للأطفال و تنظيف و دهان حديقة دار الأيتام

لأيّ إقتراحات أو إستفسارات ، يرجى إرسالها إلى إميل التجمع:
al_tajamo3@yahoo.com

الأحد، حزيران ٠٤، ٢٠٠٦

نتمنى لكم التوفيق

يتقدم تجمع العمل الطلابي بتمنياته لكم بالنجاح و التوفيق في إمتحاناتكم ..

معاً من أجل عمل و وعي طلابي جاد

الأربعاء، أيار ٢٤، ٢٠٠٦

كذب في نتائج إنتخابات الجامعة الأردنية

لا يريد المسؤولون في الجامعة الأردنية سلب الإرادة الطلابية و حسب، بل يتطاولون عليهم بنشر أرقام النتائج و نسبة التصويت بشكل مغلوط!
الجدول التالي يبين نسبة المقترعين حسب كلياتهم:
عند حساب نسبة عدد المقترعين إلى عدد الطلاب سنجد أنّ نسبة المصوتين أقل من النصف .. و هذا عكس ما أذاعته الجامعة.
عدد الطلبة الكلي = 35984 ، و عدد المصوتين = 15073
إذاً النسبة = 41.88% .. بينما قالت الجامعة أنّ نسبتهم 51% !
كل ما عملته الجامعة أنّها اعتبرت الكليات التي فاز أعضاءها "بالتزكية" و كأنهم مصوتين! و هذه لعبة صبيانية لا نستغرب من جامعة تمارس القمع على طلبتها من أن تعملها

المقاطعة التي طالبتها القوى الطلابية بما فيها تجمع العمل الطلابي، ما هو إلّا أول الطريق لتوعية و عمل طلابي جاد من أجل إستحقاق حقوق الطلبة في الجامعة الأردنية. كل الإحترام و الشكر لمن ساعدنا في عملية مقاطعة الإنتخابات النص كم

الثلاثاء، أيار ٢٣، ٢٠٠٦

فوز "قاطع" بالإتخابات

بداية أود أن اشكر كل من ساهم فعلا أو قولا على افشال هذه الانتخابات، ولكن التشويه الإعلامي لم يكن لصالحنا حيث انه قال أن نسبة التصويت بلغت 50.5% ولكنها في الحقيقة لم تتجاوز 41.9%
ان مقاطعة انتخابات الجامعة لم تكن عملية بسيطة على الإطلاق، فقد وصفت الجامعة المقاطعة بالإرهاب الفكري وبدأت هي الأخرى حملتها لمحاولة انجاح الإنتخابات الأمر الذي يدل على وجود مقاطعة كبيرة هددت الجامعة. فأخذت بمسك طلبة المقاطعة على البوابات وتهديدهم وتخويفهم إضافة إلى سحب باجات المقاطعة، والضغط على المرشحين على عدم الإنسحاب وتهديدهم وللعلم فإن عدد المنسحبين جراء الحملة "قاطع" لم يكن بالقليل، و"الأجمل" انها منعت الصحافة من من الدخول للحرم الجامعي يوم الإنتخابات!! وبعد نجاح فكرة المقاطعة بين الطلبة أخذت الجامعة بإلصلاق ملصقات تحث على التصويت والتخويف من عدمه.. فامتلئ كل ما بالجامعة باعلانات المرشحين "المزركشة" واعلانات المقاطعه واعلانات الجامعة ذات اليمين وذات الشمال
ولكننا نود أن نعلق قليلا على الية الإنتخاب.. فقد كان كل ما في الجامعة من جدران داخلية وخارجية وأشجار و ما بينها مرشوما بالدعايات الإنتخابية!! وقد قام المرشحين بتوزيع "كروت" تحوي اسمهم لطلب صوتنا، اضافة للملبس والشوكلاته! ووصل الأمر ببعض المرشحين إلى توزيع بلايز للتصويت لهم ، ويوم الخميس كان يوم العطاء الكبير! مية وقهوة و و و و !!!! يعني باختصار صار الموضوع إدفع أكتر تفوز! ونسيو مبدأ اعمل أكتر تفوز!! في الحقيقة وبعد هذه الحملات والدعيات تبين أن الإنتخابات موجهة للطلبة ذووي الدخل المادي المرتفع القادر على دفع مئات الدنانير فقط... بأصبحنا ننتخب من يطعمنا أكثر وليس من قام بدور فعال مسبقا ليترشح للعضوية
المهم.. وصل بعض الطلبة من "تجمع القوة الطلابية" الى صناديق الاقتراع لتجري عملية الفرز.. وسجلت النسب والأعداد ولم تكن السخرية غائبة حتى بالصناديق فوجد عدد كبير من الأوراق في الصناديق فارغة أو كتب عليها قاطع، لا أحد .. الخ
ورغم نسبة الإنتخاب تلك نود الا ننسى نسبة المنتخبين بدافع العاطفة! فلو اقتنع/ت بالمقاطعة بقولك: حرام صار نازل، طب بتعرفو: لأ. .. يا سلام على هالرأي الحر.. لا والله صرنا!
خلينا نشوف شو بدو يعمل هالنص مجلس في هالنص ديموقراطية

الأربعاء، أيار ١٧، ٢٠٠٦

لا لا للتعيين

في الوقت الذي دعا الطلبة المسيسون (إسلاميون ويساريون وغيرهم) إلى مقاطعة الانتخابات المعينة هتف خصومهم "نعم نعم للتعيين.. لا لا للإسلاميين" . والشعار في شقه الأول تعبير صادق ودقيق عن معاداة الديمقراطية، أما الشق الثاني فيمكن تعديله "لا لا للمنتخبين" فلو فاز اليساريون في الانتخابات فلن يقبلهم دعاة التعيين

المصدر - جريدة الغد

مظاهرة في الأردنية

وتستمر جموع شباب الجامعة الأردنية الغفيرة مقاطعتها للإنتخابات الغير عادلة "إنتخابات نص كم" إذ قام الآف الطلبة من تجمع القوة الطلابية الإسلامية واليسارية والقومية والوسطية اضافة إلى طلبة تجمع العمل الطلابي بمظاهرة احتجاجية سلمية يوم أمس الثلاثاء انطلقت من سكوير العلوم و تجمعت عند الساعة بعد أن التقت مع جموع الإنسانية. وقد ألقى عدد من الطلبة الممثلين لكافة الإتجاهات كلماتهم وأعلانهم عدم مشروعية مثل تلك الإنتخابات التي بالمناسبة لا تطبق إلا بالأردنية!
نأسف لعدم حصولنا على صور

الاثنين، أيار ١٥، ٢٠٠٦

مقاطعة انتخابات الجامعة الأردنية




أجواء يسودها الحماس والدعاية للتصويت للمرشحين .. والدعوات الواسعة لمقاطعة هذه الإنتخابات .. هذا ما تعيشه الجامعة الأردنية منذ بداية هذا الأسبوع في ظل انتخابات مجلس الطلبة. وقد اتخذ تجمع العمل الطلابي قرارا بالإجماع مع بقية القوة الطلابية، الإسلامية واليسارية والوسطية والقومية " تجمع القوة الطلابية" على مقاطعة الإنتخابات في ظل هذه الظروف الغير ديموقراطية إذ تهدف مجالس إدارات شؤون الجامعات في المجالس الطلابية إلى تفتيت الحركة الطلابية الأردنية وعزلها عن واقعها الإجتماعي عبر إنتخابات غير ديموقراطية أحادية الجانب يتم تعيين نصف أعضائها. وهدفنا من المقاطعة ليس التخريب والبلبلة بل الدعوة لقيام انتخابات ديموقراطية يعين فيها جميع الاعضاء إضافة لرئيس المجلس من قبل الطلاب أنفسهم دون تدخل غير مبرر من العمادة او الإدارة
نقاطع، لنقول الآن: "مجلس بلا تعيين .. الآن لنوقف سلب الإرادة الطلابية .. الآن معا نسلب هذا المجلس مشروعيته بمقاطعتنا .. الآن معا .. لنعيد ما سلب من إرادتنا وحريتنا" ...
تجمع القوى الطلابية وتجمع العمل الطلابي
إقرأ ايضا الغد الأردني

السبت، أيار ١٣، ٢٠٠٦

طلاب: ارتفاع أسعار الوجبات السريعة عبء جديد على المصروف

فيلادلفيا: إعتصام طلابي

قام طلبة في جامعة فيلادلفيا يوم الأربعاء بالإعتصام إحتجاجاً على منع الجامعة أيّ طالب لم يدفع الأقساط كاملاً من دخول قاعة الإمتحانات. و كانت العادة بالسماح للطلاب بتقديم إمتحانات الأولى و الثانية رغم عدم دفع الرسوم كاملة، و المنع كان عن الإمتحانات النهائية فقط. و هذا الوضع كان مقبولاً لدى معظم الطلبة. و لكن منعهم من دخول الأمتحانات الثانية لا معنى له!! فالطالب لن يهرب قبل إكمال دراسته

الجمعة، أيار ١٢، ٢٠٠٦

!أستاذ مدرسة يتعرّض للضرب بالكرباج

مصدر الخبر : عمان.نت
الخبر قد يكون غريباً نوعاً ما، و لكنه يفتح الباب أمام السؤال الآتي: ما هي الجهة التي تحمي المعلمين و تدافع عن حقوقهم؟ و خاصّة أمام تأكيد الحكومة الحالية على "إستحالة تأسيس نقابة للمعلمين"!! و لكن لماذا؟
قد نستفيد من تجربة جديدة في مصر، حيث قام عدد كبير من أساتذة الجامعات المصرية بتأسيس تجمّع موحّد ليمثل رأيهم في المواضيع المتعددة و خاصة في موضوع حرية الآراء و المواقف، فموقف الأستاذ الجامعي ليس بالضرورة أن يكون مماثل لموقف النظام الحاكم بطريقة "البصّيمة" المعهودة. الإختلاف هنا يزيد من حالة التنوع و ليس الفرقة

الثلاثاء، أيار ٠٩، ٢٠٠٦

الإسراء: فعالية بمناسبة عيد العمّال

أقام تجمع العمل الطلابي يوم الإثنين 8/5/2006 فعالية في الجامعة بمناسبة الأول من أيار - عيد العمّال. حيث دعى ضيف نقابي ليتحدث حول العمل النقابي العمالي في الأردن و نضالات الحركة العمالية الأردنية. كما تحث الضيف حول قانون العمل و المفارقات الموجودة فيه.
في نهاية الجلسة قام الضيف بالرد على أجوبة الحضور من أساتذة و طلبة.

تمّ توزيع نشرة للتجمع بإسم : نشرة عمّال المستقبل

الثلاثاء، أيار ٠٢، ٢٠٠٦

اتممنا المهمة بنجاح

بعد الانتهاء من حملة جمع التبرعات لإحدى دور الأيتام والتي كانت في الجامعة الأردنية وجامعة الإسراء، قام عدد من الطلبة بشراء الألعاب والدهان ومستلزمات الأطفال، ورغم ضئالة المبلغ الا اننا استطعنا وبمساعدة اصحاب المحال شراء ما يمكن
وفي ضوء ما قمنا به كان توزيع الهدايا عليهم ومنحهم الحرية للرسم على اسوار حديقتهم، الأمر الذي كان له عظيم الفرحة والمتعة لهم. وقد قام جزء اخر من الطلبة بتنظيف الساحة وتركيب الألعاب .. واخرون قاموا باللعب مع الأطفال وقراءة القصص لهم اضافة للرسم والمسرح
شكرا لجميع من ساهم في انجاح هذا الهدف سواء أكان ذلك بالدعم المادي أو التفاعل المباشر مع الأطفال .. على ان تجدد الفعالية في أي مؤسسة اخرى لخدمة الطفل او محاربة الفقر او غير ذلك مما يسهم في نهضة المواطن والوطن