الاثنين، تشرين الأول ٢٢، ٢٠٠٧

رفع استيعاب كليات المجتمع الخاصة في التخصصات التكنولوجية التطبيقية

نادين النمري

عمان- أكد نائب رئيس جامعة البلقاء التطبيقية الدكتور موسى الساكت، أن رفع الطاقة الاستيعابية في كليات المجتمع الخاصة بنسبة 25% اقتصرت فقط على التخصصات العلمية التكنولوجية التطبيقية.

وقال الساكت لـ"الغد"، ان جامعة البلقاء كانت نسّبت سابقا لهيئة الاعتماد بالموافقة على طلب الكليات الخاصة برفع طاقتها الاستيعابية من 3000 إلى 4000 طالب شريطة التزام تطبيق معايير الاعتماد العام والخاص بدقة بكل متطلباتها.

ووفقا للكتاب الذي رفعه رئيس جامعة البلقاء لرئيس هيئة الاعتماد فإن التوسع يجب أن يشمل "التخصصات العلمية التكنولوجية التطبيقية كما تحددها وزارة التعليم العالي سنويا وخصوصا تلك التخصصات التي يثبت أن الطلب على خريجيها يزداد، وليس فيه فائض او اشباع حسب بيانات ديوان الخدمة المدنية الموثقة منعا لتفاقم ظاهرة البطالة بين بين هذه الفئات وتجنب الهدر في الانفاق على تخصصات يضعف الطلب عليها".

وأوضح الساكت أن كليات المجتمع العام الحالي شهدت تغييرا وتطويرا في كافة خططها الدراسية، مبينا أن ابرز التعديلات كانت التقليص من التخصصات الانسانية والتربوية وزيادة التخصصات التقنية المهنية التي يطلبها سوق العمل.

وبين رئيس الجامعة الدكتور عمر الريماوي حينها أن "الخطة تعتمد بشكل أساس إعادة النظر في المناهج التعليمية في كليات المجتمع والتركيز على التخصصات الفنية والتقنية مقابل التقليص من التخصصات الأدبية".

جريدة الغد

http://www.alghad.jo/?news=208040